عاجل…وزارة الصحة ترخص باستعمال دواء كلوروكين لعلاج مصابي كورونا


خبر خريبكة:

 

فعل خالد أيت طالب، وزير الصحة، اليوم الثلاثاء، التوصية الرابعة من توصيات اللجنة التقنية و العلمية للبرنامج الوطني للوقاية و مراقبة الانفلوانزا و الأمراض التنفسية المزمنة و الحادة التي عقدت اجتماعا ثانيا الجمعة الماضي، لتقييم الحالة الوبائية و تطور الإصابات، و أساسا الاتفاق على بروتوكول طبي للعلاج.
و بناء عليه توصل مديرو المستشفيات و المؤسسات الصحية في مختلف جهات المغرب بدورية تحمل رقم 022، موقعة من الوزير يطلب منهم اعتماد رسميا استعمال دواء “الكلوروكين” و”هيدروكسي” “كلوروكين” المصنوع بالمغرب، لعلاج المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد، بعد اتفاق مع اللجنة التقنية و العلمية للبرنامج الوطني للوقاية و مراقبة الانفلونزا بالمملكة.

و أكد القرار، بأن فاعلية الدواء تم إثباتها بعدد من الدراسات الوطنية و الأجنبية، شجعت السلطات المغربية المختصة على الترخيص لاستعماله، لفائدة مرضى كورونا المستجد.

و من أجل ضمان تدبير وطني لمخزون هذه الأدوية، أكد القرار نفسه على ضرورة احترام تدابير محكمة، و بأنه يسمح لكافة المستشفيات بالمغرب الشروع في استخدامه، لعلاج المصابين بفيروس كورونا بمختلف جهات المملكة.

و في المقابل، كانت وزارة الصحة قد تسلمت كافة المخزون من الدواء من شركة “سانوفي” المغرب بالدار البيضاء قبل أيام.

و تجدر الاشارة أن  تطور حالات الإصابات المؤكدة و الوفيات التي كان ضمنها شاب 39 سنة، و تزايد الحالات المخالطة، اضطر اللجنة إلى عقد اجتماع ثان الجمعة 22 مارس الجاري في العاشرة صباحا بمقر الوزارة، وفق جدول أعمال ضم أربع نقاط، هي الاتفاق على برتوكول استشفاء طبي، و الفحص الطبي للمرضى خارج غرف الإنعاش، و معايير نقل المرضى ووضعهم في الإنعاش، و نجاعة التحاليل السريعة.
و علاقة بالبروتوكول الطبي، أوصت اللجنة (في مستوى أول) بإعطاء أدوية كلوروكين (نيفاكين) 500 ميلغرام مرتين في اليوم لمدة 10 أيام، أو كلوروكين سولفات ديدروكسي-كلوروكين (بلاكنين) 200 ملغرام ثلاث مرات في اليوم لمدة 10 أيام، أو يخلط مع أزيطروميكسين.
أما علاج المستوى الثاني، فأوصت اللجنة، بخلط دوائي لوبينافير وريطونافير: 400 ملغرام مرتين في اليوم لمدة 10 ايام.

في المقابل، وضعت بروتوكول لفحص الاشخاص خارج غرف الإنعاش و نوع التحليلات التي ينبغي التأكد منها.