وزارة الصحة تكشف عن أسباب ارتفاع إصابات “كورونا” في المغرب


كشفت وزارة الصحة، مساء الأحد، أسباب ارتفاع الحصيلة اليومية المتعلقة بالوضعية الوبائية لمرض “كوفيد 19” بالمغرب.

و أوضح محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، في التصريح الصحافي اليومي، أنه من خلال المؤشرات و البيانات الصادرة عن وزارة الصحة فإن ارتفاع الحالات المؤكدة خلال الأيام الماضية يعود أساسا إلى ظهور بؤر وبائية تهم الوسط العائلي داخل مجموعة من مدن المملكة.

و أضاف اليوبي أن “هناك أشخاصا يغادرون البيوت قد يكونون هم سبب انتشار الفيروس داخل بيوتهم، أو أشخاص كان لديهم الفيروس في فترة حضانة أثناء دخول إجراءات العزل الطبي حيز التنفيذ بالمملكة”.

و وفق مدير الأوبئة فان عامل آخر تسبب في ارتفاع أرقام كورونا في المغرب، راجع إلى بداية الكشف المخبري على المخالطين، و إجراءات التتبع الطبي عليهم، و الذين يصل عددهم اليوم إلى 7 آلاف مخالط، ضمنهم 192 حالة تبينت إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

و أعلنت وزارة الصحة، مساء الأحد، تسجيل 107 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 990 حالة.

و بلغ عدد الوفيات 69 حالة وفاة بزيادة 11 حالة خلال 24 ساعة الماضية، و 71 حالة شفاء بزيادة 6 حالات شفاء.

و وفق المصدر ذاته، فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية، بلغ 3589 منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد.

و يرتقب أن يرتفع عدد الإصابات في غضون الأيام القليلة المقبلة بعد توصل وزارة الصحة بأجهزة كشف من الخارج، في إطار خطة المملكة لرفع وتيرة التحاليل اليومية.