وفاة الفنان صباح فخري عن سن 88 عاما


خبر خريبكة

توفي المطرب السوري صباح فخري أشهر من غنى القدود الحلبية والموشحات، صباح الثلاثاء عن عمر يناهز 88 عاما بعدما “توقف قلبه عن النبض”، على ما أفادت عائلته.

و اشتهر صباح فخري المولود العام 1933 في مدينة حلب بتأدية الموشحات و القدود الحلبية. وكان الفنان القصير القامة، معروفا بوصلاته الفنية الطويلة على المسرح.

و حقق فخري الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في العاصمة الفنزويلية مدة عشر ساعات من دون انقطاع العام 1968 على ما أوردت وكالة انباء السورية (سانا).

وأحيا الفنان العديد من الحفلات في الدول العربية و المدن الأجنبية، و حصد الكثير من الألقاب و الجوائز و الأوسمة حتى أنشأت مصر جمعية فنية باسمه.

و رغم إعلانه أنه سيعتزل الغناء إذا ضاع صوته منه عام 2010 لاحقه التكريم تقديراً لعطائه المتميز، كما دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية في أطول مدة غناء متواصلة.

و كان الفنان صباح فخري بدأ الغناء في الإذاعة السورية عام 1948، حيث اشتهر بصوته الرخيم و غنائه اللون الطربي الأصيل.

و بالرغم من نجاحه الفني، فقد قرر مواصلة دراسته، فدرس المرحلة الثانوية في المعهد العربي الإسلامي في حلب، و تخرج منه في عام 1952، حاصلاً على شهادة تأهيل للتّدريس، وقد عمل فعلاً مدرّساً في عام 1953.

و شغل الفنان الراحل مناصب عدة بعد انتخابه نقيباً للفنانين و نائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب و مديراً لمهرجان الأغنية السورية بحسب نبذة أوردتها عنه وكالة “سانا”. و حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة العام 2007 “تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل”.