تعويضات الفلاحين المتضررين من حالة الجفاف


Résultat de recherche d'images pour "صور حالة الجفاف بالمغرب"

خبر خريبكة: الرباط

أعلنت وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات و التعاضدية الفلاحية المغربية (مامدا) اليوم الخميس، أنه تم إطلاق الإجراءات المتعلقة بتعويض الفلاحين بالمناطق المتضررة برسم الموسم الفلاحي 2019-2020.

و ذكرت الوزارة و التعاضدية، في بلاغ مشترك، أن مصالحهما أطلقت، منذ بداية شهر مارس الجاري، الخبرات اللازمة لتحديد الأضرار في المناطق غير المواتية والمتوسطة، نظرا لأن الموسم الفلاحي 2019-2020 “يتسم بسياق مناخي يشهد ضعفا في التساقطات المطرية، كان لها أثر على بعض الزراعات، و خاصة الحبوب في المناطق غير المواتية”.

و وفق ذات البلاغ، أنه بناء على التقارير التقنية و المادية الجاري إنجازها و المكملة بصور الأقمار الاصطناعية و الطائرات بدون طيار، سيتم اتخاذ جميع التدابير لتعويض الفلاحين في هذه المناطق في أقرب الآجال.

و يضيف ذات البلاغ، أنه ستستمر الخبرات التقنية الميدانية وفقا لتخطيط يأخذ بعين الاعتبار الحالة النباتية للزراعات بمختلف الجهات، و بصفة خاصة التساقطات المطرية الأخيرة.

و من جهة ثانية، أكد البلاغ إلى أن التأمين متعدد المخاطر يعتبر ثمرة للشراكة بين التعاضدية الفلاحية المغربية (مامدا) و وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، مبرزا أنه يغطي خلال الموسم الفلاحي الحالي، مساحة تقدر بمليون هكتار، و برأسمال مؤمن يقدر بـحوالي 1,1 مليار درهم.