كوفيد19… احتمال ظهور موجة جديدة يظل قائما


خبر خريبكة: الرباط 

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، امس الاثنين، أن احتمال ظهور موجة جديدة من وباء كوفيد- 19 يظل قائما، رغم التقدم الحاصل في الحملة الوطنية للتلقيح.

و أفاد ذات المصدر، أنه “على الرغم من التحسن الملحوظ في الوضع الوبائي لكوفيد -19 ببلادنا على مستوى مجمل المؤشرات الوبائية، و بالنظر إلى قرارات التخفيف من الإجراءات الاحترازية الجماعية من خلال الحذر الليلي ابتداء من الساعة الحادية عشرة بدل من الساعة التاسعة ليلا و السماح باستئناف مجمل الأنشطة الاقتصادية و الاجتماعية، ورغم التقدم الحاصل في الحملة الوطنية للتلقيح، فإن احتمال ارتفاع جديد للحالات يبقى قائما”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تفاديا لأي انتكاسة أخرى و تجنبا لظهور موجة جديدة لانتشار الفيروس مع ما يرافقها من حالات، بما فيها الحالات الخطيرة والحرجة و الوفيات، كما حدث ويحدث حاليا في العديد من الدول الأوربية، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية “تنبه إلى أن احتمال ظهور موجة جديدة، لا قدر الله، يظل قائما”.

و لم يفت الوزارة دعوة المواطنات و المواطنين، أفرادا و جماعات، إلى الانخراط في الحفاظ على التحسن المستمر للوضع الوبائي لكوفيد- 19، من خلال ثلاثة قواعد أساسية تتمثل في الانخراط في عملية التلقيح الوطنية و الإسراع في أخذ الجرعات الكفيلة بحماية المواطنين من الحالات الخطيرة و الحرجة و احترام التدابير الوقائية و الاحترازية، من خلال ارتداء الكمامة الواقية بشكل سليم، و غسل اليدين بالماء و الصابون أو بالمعقم، و الحرص على التباعد الجسدي، إضافة إلى الالتزام بالبروتوكول العلاجي الوطني.

و بحسب الوزارة، فإن “التزامنا جميعا بهذه القواعد الأساسية هو السبيل الوحيد للتعايش مع هذا الفيروس والحفاظ على تحسن الوضع الوبائي”، و تفادي ارتفاع جديد للحالات في هذه الفترة المتميزة بالدخول المدرسي و الجامعي والتخفيف من الإجراءات الاحترازية الجماعية.