متحور “أوميكرون”.. تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة و46 حالة محتملة بالمملكة


خبر خريبكة: الرباط 

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة و46 حالة محتملة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون”.

و أوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه تم تسجيل 27 حالة جديدة مؤكدة بالمتحور الجديد “أوميكرون” لفيروس السارس- كوف-2، و ذلك منذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء 15 دجنبر 2021، ليصبح العدد الإجمالي للحالات المؤكدة بهذا المتحور 28 حالة، موزعة بين 13 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات، و 11 حالة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، و أربع حالات بجهة فاس مكناس.

 أما في ما يتعلق بطبيعة هذه الحالات المؤكدة، تبرز الوزارة، فقد تم تسجيل 20 منها في إطار سبع بؤر عائلية إضافة إلى 8 حالات معزولة. و قد همت 5 منها أطفالا تتراوح أعمارهم ما بين 4 أشهر و 13 عاما.

و أوردت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تسجيل 46 حالة محتملة، قيد التأكيد، 14 حالة منها بجهة مراكش ـ آسفي.

و أضافت الوزارة، أنه يتم يوميا تسجيل مجموعة من الحالات المشتبه فيها إما بؤر، أو مخالطين لحالات مؤكدة، أو حالات ذات خصائص وبائية خاصة، لافتة إلى أنه يتم تحليل العينات في إطار منظومة اليقظة الجينومية لتصبح حالات محتملة عن طريق فحص PCR خاص، قبل أن يتم تأكيدها بالتحليل الجينومي.

من جانب آخر، أشارت الوزارة إلى أن منظومة الرصد الوبائي سجلت اليوم 381 حالة مؤكدة ب”كوفيد–19″، و هو أكبر عدد من الحالات اليومية منذ بداية الفترة البينية، من بينها 38 حالة يشتبه إصابتها بالمتحور الجديد “أوميكرون”.

و نبهت الوزارة، حسب البلاغ، إلى أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى جد وارد، بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات و البؤر الوبائية خاصة العائلية منها، داعية، و بإلحاح، جميع المواطنات والمواطنين الى الالتزام التام بالإجراءات و التدابير الوقائية الفردية و الجماعية، المتمثلة في ضرورة ارتداء الكمامة و بشكل سليم، و الغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، و التباعد الجسدي، مع الإسراع بأخذ جرعات التلقيح الأولى و الثانية و الثالثة المعززة.

و أكدت الوزارة، أنها ستوافي المواطنين بجميع المستجدات التي تخص انتشار هذا المتحور ببلادنا، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذه الجائحة.