المغرب يستدعي سفيره بتونس للتشاور


خبر خريبكة: الرباط

قرر المغرب عدم المشاركة في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، التي تنعقد بتونس يومي 27 و28 غشت الجاري، و الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بتونس للتشاور، و ذلك عقب موقف هذا البلد في إطار مسلسل (تيكاد)، و الذي جاء ليؤكد بشكل صارخ هذا التوجه العدائي.

و أبرزت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها يوم الجمعة، أنه “بعد أن ضاعفت تونس مؤخرا من المواقف والتصرفات السلبية تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، جاء موقفها في إطار منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) ليؤكد بشكل صارخ هذا التوجه العدائي”.

و أضاف المصدر ذاته، أن تونس قررت، ضدا على رأي اليابان، و في انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، بشكل أحادي الجانب، دعوة الكيان الانفصالي، مبرزا أن الاستقبال الذي خصصه رئيس الدولة التونسية لزعيم الميليشيا الانفصالية يعد عملا خطيرا وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي، وقواه الحية.

و تابع البلاغ، أنه و أمام هذا الموقف العدائي، الذي يضر بالعلاقات الأخوية التي ربطت على الدوام بين البلدين، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في القمة الثامنة لقمة (تيكاد)، التي تنعقد بتونس يومي 27 و 28 غشت الجاري، و الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بتونس للتشاور.

و شددت الوزارة، على أن هذا القرار لا يؤثر، بأي شكل من الأشكال، على الروابط القوية و المتينة القائمة بين الشعبين المغربي و التونسي، اللذين يجمعهما تاريخ و مصير مشتركين.

و خلص البلاغ، إلى أن هذا القرار لا يشكك في تشبث المملكة المغربية بمصالح إفريقيا و عملها داخل الاتحاد الإفريقي، و لا في التزام المملكة في إطار (تيكاد).