تسجيل 259 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا بالمغرب


خبر خريبكة: الرباط

تواصل البؤر العائلية و بعض الوحدات التجارية و الصناعية في “تفريخ” حالات كورونا بالمغرب، حيث سجلت حالات جديدة مؤكدة ضمن هذه البؤر بلغت 113 حالة من أصل 259 حالة مسجلة خلال 24 ساعة الماضية.

و كشف محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، مساء اليوم الخميس، أن ارتفاع الحالات خلال 24 ساعة الماضية راجع بالأساس إلى استمرار ظهور بؤر عائلية، بالإضافة إلى ظهور بؤر في وحدات تجارية و صناعية في كل من مدن الدار البيضاء و مراكش و طنجة و فاس.

و أوضح اليوبي، في التصريح الصحافي اليومي، أن مجموع الحالات المسجلة في هذه البؤر التجارية والصناعية بالمدن الأربع على التوالي هي 85 حالة بالدار البيضاء، و 66 حالة بمراكش، و 21 حالة بطنجة، و 68 حالة بفاس.

و أضاف مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة قائلاً: “خلال 24 ساعة فقط، سجلنا 113 حالة في هذه البؤر الأربع المشار إليها من ضمن الحالات المؤكدة مخبريا”.

و بخصوص التوزيع الجغرافي، أشار المسؤول ذاته، إلى استمرار تصدر جهة الدار البيضاء سطات مجموع الحالات المسجلة بالمملكة بنسبة 26 في المائة، ثم جهة مراكش آسفي بنسبة 21.3 في المائة، و جهة فاس مكناس بنسبة 13.9 في المائة، وجهة الرباط سلا القنيطرة 11.3 في المائة، تليها جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 10.1 في المائة.

و أكد ذات المسؤول، تسجيل انخفاض في الحالات التي يتم التكفل بها و هي في حالة متطورة أو حرجة خلال الأيام الأخيرة.

و وفقا لمعطيات وزارة الصحة، فإن نسبة الحالات الحرجة تسجل فقط 9 في المائة، بينما الحالات الحميدة و البسيطة 75 في المائة، بينما الحالات التي لا تبدو عليها بتاتا علامات المرض 16 في المائة.

و تواصل وزارة الصحة اكتشاف أكبر عدد من الحالات المصابة بفيروس كورونا ضمن خطة تتبع المخالطين، حيث تم اكتشاف خلال 24 ساعة الماضية 149 حالة ضمن المخالطين من أصل 259 المسجلة اليوم.

و بلغ مجموع المخالطين، إلى حدود اليوم، وفق المصدر ذاته، 12357 مخالطا، 5174 تحت المراقبة الصحية إلى حدود اليوم، تم اكتشاف 1128 حالة مؤكدة منهم.