وزارة الفلاحة: استقرار في مستويات أسعار المنتوجات الغذائية


خبر خريبكة

طمأنت وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات المغاربة بخصوص تموين الأسواق بالمنتوجات الغذائية ومستويات الأسعار، خلال شهر رمضان.

و أكدت الوزارة في بلاغ لها، أن الأسواق تعرف تموينا جيدا من المنتوجات الغذائية ذات الاستهلاك الكبير بالرغم من الظروف التي يفرضها السياق الصحي، مشددة على أن مستويات الأسعار مستقرة و منخفضة مقارنة بالسنة الماضية بالنسبة لبعض المواد.

و لم يفت الوزارة التوضيح، بأنها قامت بتنسيق مع باقي الوزارات، بمناسبة شهر رمضان، بالتأكد من التموين الجيد للأسواق بالمواد الغذائية ذات الاستهلاك الكبير خلال هذا الشهر، مشيرة إلى أن تتبع وضعية السوق يظهر التموين الجيد من الحبوب و الخضراوات و المنتوجات الحيوانية (الحليب و الزبدة و اللحوم)، مؤكدة أن أسعار الخضر خاصة الطماطم و البصل تسجل أسعارا أقل من تلك المسجلة خلال شهر رمضان 2019 بحوالي 20 و 30 في المائة خلال نفس الفترة، مبرزة أن هذا الوضع يرجع على الرغم من السياق الصحي الحالي إلى إنتاج البصل الأخضر، كما يتجاوز عرض الطماطم الطلب بنحو 33 في المائة.

و بخصوص القطاني التي شهدت طلبا استثنائيا خلال الفترة الأخيرة، فتسجل -بحسب الوزارة- عودة تدريجية للوضع الطبيعي، بحيث إن أسعار الحمص و الفول تسجل حاليا نفس مستويات الأسعار في نفس الفترة من 2019. أما العدس، فيسجل ارتفاعا بـحوالي 20 في المائة بالمقارنة مع 2019، مضيفة أن ذروة الطلب على هذا المنتوج تم تجاوزها.

و أشارت الوزارة، إلى أن أسعار لحوم الأبقار و الأغنام تسجل في بداية رمضان مستويات أقل 6 في المائة بالمقارنة مع 2019، بينما يسجل ثمن الدجاج الحي انخفاضا 25 في المائة بالمقارنة مع رمضان 2019.

و وفق ذات المصدر، فان سوق الثمور يعرف تموينا جيدا، بحيث أنه على مستوى البيع بالتقسيط، فالأسعار مستقرة نسبيا بالمقارنة مع السنة الفارطة، مشيرة إلى أنها تسجل أسعارا متوسطة بالنسبة للأنواع الأكثر استهلاكا تتراوح ما بين 20 و 35 درهما للكيلوغرام حسب المنتوجات و جودتها.

أكد ذات البلاغ، على أن توزيع الزراعات الربيعية يتواصل بشكل عادي حسب الأجندة المحددة له سلفا، مع تجاوز المساحات المحددة لبعض الزراعات، مضيفة أن عملية الزرع شملت إلى حدود اليوم 92 في المائة من المساحة المبرمجة، و الباقي سيتم إنجازه خلال العشرة أيام الأولى من شهر ماي.